اﻟﻤﻠﻒ اﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻲ
إدارة ﺗﻄﻮﻳﺮ
ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر
اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻹدارة
إدارة ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻫﻲ إﺣﺪى اﻹدارات اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺪ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺴﻌﻮدي، ﺗﻌﻨﻰ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ، وﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ، وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﺑﺘﻜﺎر وﻃﻨﻴﺔ ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ، ودﻋﻢ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة واﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ.
اﻟﺮؤﻳﺔ
أن ﺗﻜﻮن اﻹدارة ﻣﻨﺼﺔ راﺋﺪة وطنيًا وإقليميًا ﻓﻲ دﻋﻢ اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﺛﺮ اﻗﺘﺼﺎدي واﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻠﻤﻮس.
اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ ذات ﺟﻮدة ﻋﺎﻟﻴﺔ وﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻣﺤﻔﺰة، وﺷﺮاﻛﺎت اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ، وآﻟﻴﺎت ﺗﻘﻴﻴﻢ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺒﺘﻜﺮة.
اﻷﻫﺪاف اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ
- ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺑﺤﻮث ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺗﻠﺒﻲ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺴﻮق واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
- ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺟﺪوى وأﺛﺮ اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ ﺑﺼﻮرة دورﻳﺔ.
- ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث وﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج ﻋﻤﻠﻴﺔ أو ﻣﻨﺘﺠﺎت أوﻟﻴﺔ.
- ﺑﻨﺎء ﻗﺪرات ﺑﺤﺜﻴﺔ وﻃﻨﻴﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻻﺑﺘﻜﺎر.
- ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت واﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ واﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ.
اﻟﻤﻬﺎم واﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ
- إﻋﺪاد ﺧﻄﻂ اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ وﻓﻖ أوﻟﻮﻳﺎت اﻟﻤﻌﻬﺪ واﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ.
- إدارة ﻣﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺒﺤﻮث ﻣﻨﺬ اﻟﻔﻜﺮة وﺣﺘﻰ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ أو اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﻌﻤﻠﻲ.
- ﺑﻨﺎء ﻓﺮق ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻣﺘﻌﺪدة اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت ﺑﺎﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ.
- ﺗﻄﻮﻳﺮ آﻟﻴﺎت ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث وﻣﺨﺮﺟﺎﺗﻬﺎ.
- ﻧﺸﺮ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث وﻓﻖ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻋﻠﻤﻴﺔ وأﺧﻼﻗﻴﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪة.
- ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻔﻨﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎرات اﻟﻮاﻋﺪة ﻟﺘﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎر أو ﻟﻺﻧﺘﺎج.
اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ اﻟﻤﻘﺘﺮح ﻟﻺدارة
- ﻣﺪﻳﺮ إدارة ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر
- ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﺒﺤﺜﻲ
- ﻗﺴﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬ وإدارة اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ
- ﻗﺴﻢ ﺗﻘﻴﻴﻢ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﺒﺤﻮث
- ﻗﺴﻢ دﻋﻢ اﻟﻨﻤﺬﺟﺔ واﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ
- ﻗﺴﻢ اﻟﺸﺮاﻛﺎت اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ
ﻣﺠﺎﻻت ﻋﻤﻞ اﻹدارة
- اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ.
- ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺼﻨﺎﻋﻲ.
- ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ واﻟﺘﺪرﻳﺒﻲ.
- اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻟﺼﺤﻲ.
- ﺑﺤﻮث اﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟﺒﻴﺌﺔ.
ﻣﺆﺷﺮات اﻷداء اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ (KPIs)
- ﻋﺪد اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ اﻟﻤﻨﻔﺬة سنويًّا.
- ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺨﺮﺟﺎﺗﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﻨﺘﺠﺎت أوﻟﻴﺔ أو ﻧﻤﺎذج ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺳﺘﺨﺪام.
- ﻋﺪد اﻟﺸﺮاﻛﺎت اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ أو ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ.
- ﻣﻌﺪل رﺿﺎ اﻟﺸﺮﻛﺎء واﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث.
- ﻋﺪد اﻟﺠﻮاﺋﺰ أو اﻻﻋﺘﺮاﻓﺎت اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ اﻟﻤﺤﻘﻘﺔ.
للتسجيل
الرؤية المستقبلية
ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ إدارة ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر
ﺧﻼل ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات
اﻟﻐﺎﻳﺔ اﻟﻜﺒﺮى
ﺗﺤﻘﻴﻖ رﻳﺎدة إﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ وﺗﻨﻔﻴﺬ ﺑﺤﻮث اﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ
ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺗﺤﺪث أﺛﺮاً اﻗﺘﺼﺎدﻳﺎً وﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺎً ﻣﻠﻤﻮﺳﺎً.
اﻷﻫﺪاف
اﻟﻤﺮﺣﻠﻴﺔ اﻟﺨﻤﺴﻴﺔ
اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ: اﻟﺒﻨﺎء واﻟﺘﺄﺳﻴﺲ اﻟﻤﻨﻬﺠﻲ
- ﺗﺄﺳﻴﺲ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ اﻹدارﻳﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻺدارة.
- إﻋﺪاد اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت واﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻹدارة اﻟﺒﺤﻮث وﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ.
- ﺑﻨـﺎـء ﺷﺒﻜـــﺔـ أوﻟﻴﺔـ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛــﺎـء اﻟﺒﺤﺜﻴﻴﻦ واﻟﺼﻨﺎﻋﻴﻴﻦ.
- ﺗﻨﻔﻴﺬ أول دورة ﺑﺤﻮث ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺗﻨﻔﻴﺬ وﺗﻘﻴﻴﻢ ﺧﻤﺴﺔ ﺑﺤﻮث ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ.
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻘﺪرات اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ
- إﻃﻼق ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺒﻲ داﺧﻠﻲ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎرات اﻟﻜﻮادر اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ واﻹدارﻳﺔ.
- ﺗﻄﻮﻳﺮ أدوات ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻷﺛﺮ اﻟﺒﺤﺜﻲ وﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ.
- ﺗﻮﻗﻴــــﻊـ أول ﺧﻤــﺲـ اﺗﻔﺎﻗﻴـــﺎت ﺷﺮاﻛـﺔـ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻊ ﺟﺎﻣﻌﺎت وﻣﺮاﻛﺰ ﺑﺤﺜﻴﺔ.
- اﻟﺒﺪء ﻓﻲ ﺑﻨـــﺎـء ﻣﻜﺘﺒﺔ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﻟﻸﺑﺤـــﺎـث واﻟﺪراﺳﺎت اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻹدارة.
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: اﻟﺘﻤﻴﺰ اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻲ واﻟﺒﺤﺜﻲ
- رﻓﻊ ﻋﺪد اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﺑﻨﺴﺒﺔ %50 ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ.
- ﺗﺪﺷﻴﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ "اﻟﺒﺤﺚ إﻟﻰ ﻧﻤﻮذج" ﻟﺘﺤﻮﻳﻞ %30 ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج أوﻟﻴﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺼﻨﺎﻋﻲ.
- ﺗﻨﻈﻴﻢ أول ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺳﻨﻮي داﺧﻠﻲ ﻟﻌﺮض اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة.
- ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻻﻋﺘﺮاف ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺧﺎرﺟﻴﺔ (ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺑﺤﺜﻲ، أو اﻋﺘﻤﺎد ﻟﺠﻮدة اﻟﺒﺤﻮث).
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ: اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ اﻟﻮﻃﻨﻲ واﻹﻗﻠﻴﻤﻲ
- ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺒﺤﻮث ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻗﻄﺎﻋﺎت ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻣﺜﻞ اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻨﻈﻴﻔﺔ، واﻟﺼﺤﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.
- ﺑﻨﺎء ﺷﺮاﻛﺎت ﻣﻊ ﻫﻴﺌﺎت ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ وﻣﺒﺎدرات وﻃﻨﻴﺔ ﻟﺪﻋﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺒﺤﻮث ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى أوﺳﻊ.
- ﺗﻘﺪﻳﻢ أول ﺣﺰﻣﺔ اﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ أو اﻟﺴﻮق اﻟﻤﺤﻠﻲ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺑﺤﻮث اﻹدارة.
- اﺳﺘﻘﻄﺎب ﺑﺎﺣﺜﻴﻦ زاﺋﺮﻳﻦ وﺧﺒﺮاء ﻋﺎﻟﻤﻴﻴﻦ ﻟﺪﻋﻢ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﺟﻮدة اﻟﺒﺤﻮث.
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ: اﻟﺮﻳﺎدة واﻟﺘﺄﺛﻴﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ
- إﻃﻼق ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ زﻣﺎﻟﺔ ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻓﻲ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ.
- ﻧﺸﺮ ﺑﺤﻮث اﻹدارة ﻓﻲ ﻣﺠﻼت ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺮﻣﻮﻗﺔ وﻣﺆﺗﻤﺮات ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ.
- ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﺴﺒﺔ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ %50 ﻣﻦ اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ إﻟﻰ ﻣﺸﺎرﻳﻊ ذات أﺛﺮ ﺻﻨﺎﻋﻲ وﺗﺠﺎري.
- ﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻮﻗﻊ اﻹدارة ﻛﻤﺮﺟﻊ وﻃﻨﻲ وإﻗﻠﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر.
- ﺗﺪﺷﻴﻦ ﻣﺒﺎدرة "ﻣﺨﺘﺒﺮ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﻤﻔﺘﻮح" ﻟﺮﺑﻂ اﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص واﻟﻘﻄﺎع اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ.
ﺧﺎرﻃﺔ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ وﺑﻨﺎء
إدارة ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎر
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ:
اﻟﺘﺄﺳﻴﺲ واﻟﺘﺨﻄﻴﻂ
[ اﻷﺷﻬـــﺮـ 1 - 3 ]
- وﺿﻊ اﻟﺨﻄﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠــﺔـ ﻟﻺدارة (اﻟﺮؤﻳﺔ، اﻟﺮﺳـﺎـﻟﺔ، اﻷﻫﺪاف، ﻣﺆﺷـﺮات اﻷداء).
- إﻋﺪاد اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ واﻋﺘﻤﺎد اﻟﻮﺻﻒ اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻟﻠﻮﻇﺎﺋﻒ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ.
- تحديد ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ ذات اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﻬﺎت اﻟﻤﻌﻬﺪ واﺣﺘﻴﺎﺟـﺎت اﻟﺴﻮق.
- ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﺴﻴﺎﺳـﺎت واﻹﺟﺮاءات اﻟﻨﺎﻇﻤـﺔ ﻟﻌﻤـﻞ اﻹدارة (دورة ﺣﻴﺎة اﻟﺒﺤﺚ، اﻟﺘﻘﻴﻴــﻢـ، اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ).
- ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، واﻟﺘﻘﻨﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ.
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:
ﺑﻨﺎء اﻟﻘﺪرات واﻟﺸﺒﻜﺎت
[ اﻷﺷﻬـــﺮـ 4 - 6 ]
- اﺳﺘﻘﻄﺎب اﻟﻜﻮادر اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ واﻹدارﻳﺔ اﻟﻤﺆﻫﻠﺔ.
- ﺗﻨﻈﻴﻢ ورش ﻋﻤﻞ ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ ﺗﺄﺳﻴﺴﻴﺔ ﻟﻔﺮﻳﻖ اﻟﻌﻤﻞ ﺣﻮل إدارة وﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ.
- ﺑﻨﺎء ﺷﺒﻜﺔ ﺷﺮاﻛﺎت أوﻟﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت، ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺒﺤﻮث، واﻟﻘﻄﺎع اﻟﺼﻨﺎﻋﻲ.
- إﻃﻼق ﺣﻤﻠﺔ ﺗﻌﺮﻳﻔﻴﺔ داﺧﻞ وﺧﺎرج اﻟﻤﻌﻬﺪ ﺣﻮل أﻫﺪاف وﺧﺪﻣﺎت اﻹدارة.
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:
إﻃﻼق اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ
[ اﻷﺷﻬـــﺮـ 7 - 12 ]
- اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت اﻟﺒﺤﻮث اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ وﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ وﻓﻖ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ واﺿﺤﺔ.
- ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺪﻓﻌﺔ اﻷوﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ
- ﺗﻄﺒﻴﻖ أدوات أوﻟﻴﺔ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث وﺟﻮدﺗﻬﺎ.
- ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﻘﺪم اﻟﺒﺤﻮث ﺑﺸﻜﻞ دوري وﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻔﻨﻲ اﻟﻼزم.
- ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﺮض ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﻮث اﻷوﻟﻰ داخليًّا (Internal Innovation Showcase)
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ:
اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ
[ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ]
- ﻣﺮاﺟﻌﺔ أداء اﻹدارة بناءً ﻋﻠﻰ ﻣﺆﺷﺮات اﻷداء اﻟﻤﺤﺪدة.
- ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺧﻄﻂ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ بناءً ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ اﻟﺮاﺟﻌﺔ واﻟﺪروس اﻟﻤﺴﺘﻔﺎدة.
- ﺗﻌﺰﻳﺰ اﺳﺘﺪاﻣﺔ اﻟﺸﺮاﻛﺎت ﻣﻊ اﻟﻘﻄﺎﻋﻴﻦ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻲ واﻟﺼﻨﺎﻋﻲ.
- إﻃﻼق ﺑﺮاﻣﺞ دﻋﻢ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻣﺜﻞ: "ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ دﻋﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﺒﺤﻮث إﻟﻰ ﻣﻨﺘﺠﺎت"، أو "ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﻨﺢ اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر".