ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻤﻜﻴﻦ
اﻟﺘﺠﺎري ﻟﻼﺑﺘﻜﺎرات

ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻌﻬﺪ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺴﻌﻮدي
ﻟﻠﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮﻳﻦ ﻟﺮواد أﻋﻤﺎل

ﻣﻘﺪﻣﺔ

ﻳﺴﺘﻬﺪف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺮض اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر، واﻟﺬﻳﻦ اﺳﺘﻄﺎﻋﻮا أن ﻳﻨﺘﻘﻠﻮا ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻔﻜﺮة اﻷوﻟﻴﺔ ﻟﻠﻨﻤﺎذج اﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ واﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ وﺗﻘﺪﻳﻢ أﻓﻜﺎرﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ اﺑﺘﻜﺎرات ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ.

ﺣﻴﺚ أن ﻣﻌﻬﺪ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺴﻌﻮدي، ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ راﺋﺪة ﻓﻲ دﻋﻢ ﺗﺤﻮل اﻻﺑﺘﻜﺎرات ﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ رﻳﺎدﻳﺔ ﻣﻨﺘﺠﺔ، وﻳﻘﺪم اﻟﺤﻠﻮل اﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ واﻻﺳﺘﺸﺎرﻳﺔ واﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺬﻟﻚ.

وﺿﻤﻦ ﻓﺮص ﺑﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ واﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﻤﻬﻨﻲ، اﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ اﻟﻤﻌﺮض اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر، ﻳﺘﻘﺪم اﻟﻤﻌﻬﺪ بالمبادرة الرامية لتميكن اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﺑﻤﻨﺘﺠﺎﺗﻬﻢ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻮﻳﻞ أﻓﻜﺎرﻫﻢ ﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ رﻳﺎدﻳﺔ ﻣﻨﺘﺠﺔ وﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﺠﺎح ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﺋﺪ اﻟﺘﺠﺎري.

ﻋﻠﻰ أن ﺗﻨﻔﺬ اﻟﻤﺒﺎدرة وﻓﻖ ﺛﻼث أﻧﺸﻄﺔ رﺋﻴﺴﻴﺔ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ

أﻫﺪاف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻲ

ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻔﺮص (اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ/ اﻟﺘﺤﻮﻳﻠﻴﺔ) اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﺮوﺿﻬﻢ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ.

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ وﺗﻌﻠﻤﻬﺎ

ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﺑﺘﻜﺎراﺗﻬﻢ إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج ﻋﻤﻞ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﺘﺠﺎري

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﻧﻤﻮذج اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺴﺘﺪام اﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﻠﺴﻮق.

ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﺪرات اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺴﻮق وﻓﻬﻢ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻌﻤﻼء

ﻟﺘﻤﻜﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻨﺘﺠﺎت ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺴﻮق وﺗﺤﻘﻖ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺒﻨﻲ ﻟﺪى اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻴﻞ.

ﺗﺄﻫﻴﻞ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﺑﺘﻜﺎراﺗﻬﻢ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ وﺑﻨﺎء ﻋﻼﻣﺘﻬﻢ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت ﻟﺒﻨﺎء اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت وﺻﻮل ﻟﻠﺴﻮق أﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ واﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ واﻟﻤﺒﺘﻜﺮة، ﻣﻊ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﻘﻨﻮات اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.

رﻓﻊ ﺟﺎﻫﺰﻳﺔ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻬﺎرات إﻋﺪاد اﻟﻌﺮوض اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ واﻟﺘﻔﺎوض ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺪاﻋﻤﺔ وﺣﺎﺿﻨﺎت وﻣﺴﺮﻋﺎت اﻷﻋﻤﺎل.

ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺮﻳﺎدﻳﺔ واﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻘﻴﺎدي ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ رﺣﻠﺔ اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮﻳﻦ إﻟﻰ رواد أﻋﻤﺎل،

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺑﻨﺎء ﻋﻘﻠﻴﺔ رﻳﺎدﻳﺔ ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت واﺗﺨﺎذ ﻗﺮارات اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎت ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮة.

ﻣﺤﺎور وﺧﻄﺔ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

ﺗﻘﻴﻴﻢ (ﻋﺮوض اﻻﺑﺘﻜﺎر) اﻟﻔﻜﺮة – اﻟﻨﻤﻮذج

ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻧﻤﻮذج اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﺠﺎري (Business Model Design)

دراﺳﺔ اﻟﺴﻮق وﻓﻬﻢ اﻟﻌﻤﻼء ﻣﻬﺎرات اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ

اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮ – اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ واﻟﻌﻼﻣﺔ واﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ

اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻤﺎﻟﻲ واﻟﺘﺴﻌﻴﺮ (ﺑﻨﺎء اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر)

اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ واﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎت ذات اﻟﺼﻠﺔ – اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر

اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر – ﻣﺮﻛﺒﺎت (اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﻨﻤﻮ) ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر.

اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻹﻧﺘﺎﺟﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر

اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﺮﻳﺎدي واﻟﻘﻴﺎدة اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ

اﻟﻤﺨﻄﻂ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

الإعلان عن فتح باب التسجيل و اطلاق المبادرة

ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ وﺗﻌﺒﺌﺔ اﺳﺘﻤﺎرة اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ (10 أﻳﺎم).

ﻳﻨﻔﺬ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻠﻰ ﻣﺪار 10 أﺳﺎﺑﻴﻊ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻨﻔﺬ ﻛﻞ ﻋﻨﻮان ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎور ﺧﻼل أﺳﺒﻮع ﺑﻮاﻗﻊ 4 أﻳﺎم – 4 ﺳﺎﻋﺎت ﻟﻠﻴﻮم.

ﻳﺨﺼﺺ أﺳﺒﻮع ﻛﺎﻣﻞ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎرات اﻟﻔﺮدﻳﺔ.

Scroll to Top