
ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻤﻜﻴﻦ
اﻟﺘﺠﺎري ﻟﻼﺑﺘﻜﺎرات
ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻌﻬﺪ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺴﻌﻮدي
ﻟﻠﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮﻳﻦ ﻟﺮواد أﻋﻤﺎل


ﻣﻘﺪﻣﺔ
ﻳﺴﺘﻬﺪف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺮض اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر، واﻟﺬﻳﻦ اﺳﺘﻄﺎﻋﻮا أن ﻳﻨﺘﻘﻠﻮا ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻔﻜﺮة اﻷوﻟﻴﺔ ﻟﻠﻨﻤﺎذج اﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ واﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ وﺗﻘﺪﻳﻢ أﻓﻜﺎرﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ اﺑﺘﻜﺎرات ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ.
ﺣﻴﺚ أن ﻣﻌﻬﺪ اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺴﻌﻮدي، ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ راﺋﺪة ﻓﻲ دﻋﻢ ﺗﺤﻮل اﻻﺑﺘﻜﺎرات ﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ رﻳﺎدﻳﺔ ﻣﻨﺘﺠﺔ، وﻳﻘﺪم اﻟﺤﻠﻮل اﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ واﻻﺳﺘﺸﺎرﻳﺔ واﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺬﻟﻚ.
وﺿﻤﻦ ﻓﺮص ﺑﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ واﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﻤﻬﻨﻲ، اﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ اﻟﻤﻌﺮض اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻼﺧﺘﺮاع واﻻﺑﺘﻜﺎر، ﻳﺘﻘﺪم اﻟﻤﻌﻬﺪ بالمبادرة الرامية لتميكن اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﺑﻤﻨﺘﺠﺎﺗﻬﻢ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻮﻳﻞ أﻓﻜﺎرﻫﻢ ﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ رﻳﺎدﻳﺔ ﻣﻨﺘﺠﺔ وﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﺠﺎح ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﺋﺪ اﻟﺘﺠﺎري.
ﻋﻠﻰ أن ﺗﻨﻔﺬ اﻟﻤﺒﺎدرة وﻓﻖ ﺛﻼث أﻧﺸﻄﺔ رﺋﻴﺴﻴﺔ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
- ورش ﻋﻤﻞ ﺗﺄﻫﻴﻠﻴﺔ ﺗﻨﻔﺬ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، ﻳﻤﺎ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﻀﻮر واﻻﺳﺘﻔﺎدة واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ.
- ﺟﻠﺴﺎت اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬﻫﻨﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻷﻧﺸﻄﺔ.
- اﻻﺳﺘﺸﺎرات اﻟﻔﺮدﻳﺔ، وﺟﻠﺴﺎت اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ.
للتسجيل
أﻫﺪاف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻲ
ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻔﺮص (اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ/ اﻟﺘﺤﻮﻳﻠﻴﺔ) اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﺮوﺿﻬﻢ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ.
ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ وﺗﻌﻠﻤﻬﺎ
ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﺑﺘﻜﺎراﺗﻬﻢ إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج ﻋﻤﻞ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﺘﺠﺎري
ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﻧﻤﻮذج اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺴﺘﺪام اﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﻠﺴﻮق.
ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﺪرات اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺴﻮق وﻓﻬﻢ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻌﻤﻼء
ﻟﺘﻤﻜﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻨﺘﺠﺎت ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺴﻮق وﺗﺤﻘﻖ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺒﻨﻲ ﻟﺪى اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻴﻞ.
ﺗﺄﻫﻴﻞ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﺑﺘﻜﺎراﺗﻬﻢ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ وﺑﻨﺎء ﻋﻼﻣﺘﻬﻢ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ
ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﺎﻷدوات واﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎت ﻟﺒﻨﺎء اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت وﺻﻮل ﻟﻠﺴﻮق أﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء، واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ واﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ واﻟﻤﺒﺘﻜﺮة، ﻣﻊ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﻘﻨﻮات اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.
رﻓﻊ ﺟﺎﻫﺰﻳﺔ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ
ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻬﺎرات إﻋﺪاد اﻟﻌﺮوض اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ واﻟﺘﻔﺎوض ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺪاﻋﻤﺔ وﺣﺎﺿﻨﺎت وﻣﺴﺮﻋﺎت اﻷﻋﻤﺎل.
ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺮﻳﺎدﻳﺔ واﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻘﻴﺎدي ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ رﺣﻠﺔ اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮﻳﻦ إﻟﻰ رواد أﻋﻤﺎل،
ﻣﻦ ﺧﻼل ﺑﻨﺎء ﻋﻘﻠﻴﺔ رﻳﺎدﻳﺔ ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت واﺗﺨﺎذ ﻗﺮارات اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎت ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮة.
ﻣﺤﺎور وﺧﻄﺔ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ
ﺗﻘﻴﻴﻢ (ﻋﺮوض اﻻﺑﺘﻜﺎر) اﻟﻔﻜﺮة – اﻟﻨﻤﻮذج
- اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺎﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻠﻤﺒﺘﻜﺮ
- اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺮؤﻳﺔ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ.
- اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺄﻫﺪاف اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ (اﻟﺘﻤﺪﻳﺪ، اﻟﺘﻮﺳﻊ، اﻟﺨﻠﻖ)
- اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﻧﻮع اﻻﺑﺘﻜﺎر (ﺗﺤﺴﻴﻨﻲ، ﺧﺎرق، ﻣﺰﻋﺰع، ﺗﺤﻮﻳﻠﻲ)
- اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﻨﺘﺎﺋـﺞ (ﻗﻴﻤﺔ أﻛﺒﺮ، ﺗﺠﺮﺑﺔـ أﻓﻀﻞ، ﻧﻤﻮ أﻋﻠﻰ)
- اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ اﻟﻔﺮص اﻟﻮاﻋﺪة ﻓﻲ اﻟﻌﺮض وإدارﺗﻬﺎ.
ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻧﻤﻮذج اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﺠﺎري (Business Model Design)
- ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺷﺮاﺋﺢ اﻟﻌﻤﻼء.
- اﻗﺘﺮاح اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﻔﺮﻳﺪة ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﻘﻨﻮات، واﻟﻌﻼﻗﺎت ﻣﻊ اﻟﻌﻤﻼء.
- اﻟﻤﻮارد واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ.
دراﺳﺔ اﻟﺴﻮق وﻓﻬﻢ اﻟﻌﻤﻼء ﻣﻬﺎرات اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ
- تحليل اﻟﺴﻮق واﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ
- تطوير شخصية العميل (Customer Persona)
- آﻟﻴﺎت اﺧﺘﺒﺎر اﻟﻤﻨﺘﺞ ﻓﻲ اﻟﺴﻮق (MVB - منتج الحد الادنى القابل للتطبيق)
- ﺟﻤﻊ وﺗﻔﺴﻴﺮ ردود اﻟﻔﻌﻞ
اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮ – اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ واﻟﻌﻼﻣﺔ واﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ
- ﺻﻴﺎﻏﺔ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﺴﻮﻳﻖ ﻣﺒﺘﻜﺮة.
- ﺑﻨﺎء اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ.
- ﺗﺴﻮﻳﻖ رﻗﻤﻲ وأﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﻨﺨﻔﻀﺔ اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﻟﻠﻤﺒﺘﻜﺮﻳﻦ.
- إدارة اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﻌﻤﻼء.
اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻤﺎﻟﻲ واﻟﺘﺴﻌﻴﺮ (ﺑﻨﺎء اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر)
- ﻣﺒﺎدئ اﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ.
- ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ واﻟﺘﺴﻌﻴﺮ.
- إﻋﺪاد دراﺳﺔ ﺟﺪوى ﻣﺒﺴﻄﺔ.
- ﺗﻘﺪﻳﺮ اﻟﺘﺪﻓﻘﺎت اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ وﻧﻘﻄﺔ اﻟﺘﻌﺎدل.
اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ واﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎت ذات اﻟﺼﻠﺔ – اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر
- ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻻﺧﺘﺮاع: ﺑﺮاءة اﺧﺘﺮاع، ﻋﻼﻣﺔ ﺗﺠﺎرﻳﺔ.
- اﻟﻔﺮوﻗﺎت ﺑﻴﻦ أﻧﻮاع اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ.
- اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ.
- اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎت واﻟﻨﻤﺎذج اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ (ﻋﻘﻮد، ﺗﻔﺎﻫﻤﺎت...).
اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر – ﻣﺮﻛﺒﺎت (اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﻨﻤﻮ) ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر.
- اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ اﻟﺪاﺧﻠﻲ – اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺪاﺧﻠﻲ.
- اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﻋﻘﺪ اﻟﺸﺮاﻛﺎت – ﺧﻤﺲ أﻧﻮاع ﻟﻌﻘﻮد ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻻﺑﺘﻜﺎر.
- اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻛﺎت – اﻟﻔﺮص ﺑﺎﺗﺠﺎﻫﻴﻦ.
- اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻻﻧﺪﻣﺎج واﻻﺳﺘﺤﻮاذ – اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﻘﻮى اﻟﻘﺼﻮى.
- اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﺟﺬب اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ (ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ، ﺣﺎﺿﻨﺎت، ﻣﻨﺢ).
- ﺗﺠﻬﻴﺰ اﻟﻌﺮض اﻻﺳﺘﺜﻤﺎري (Pitch Deck)
- ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺤﺪث ﺑﻠﻐﺔ اﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮ
- اﻟﺘﻔﺎوض ﻋﻠﻰ ﺷﺮوط اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ.
اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻹﻧﺘﺎﺟﻲ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر
- ﻣﻦ اﻟﻨﻤﻮذج اﻷوﻟﻲ إﻟﻰ اﻟﻤﻨﺘﺞ اﻟﺼﻨﺎﻋﻲ.
- ﻃﺮق اﺧﺘﻴﺎر ﻣﻮردﻳﻦ وﻣﺼﻨﻌﻴﻦ.
- ﺿﺒﻂ اﻟﺠﻮدة واﻻﻣﺘﺜﺎل ﻟﻠﻤﻌﺎﻳﻴﺮ.
اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﺮﻳﺎدي واﻟﻘﻴﺎدة اﻻﺑﺘﻜﺎرﻳﺔ
- اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﻣﺒﺘﻜﺮ إﻟﻰ راﺋﺪ أﻋﻤﺎل.
- إدارة اﻟﻔﺮق وﺑﻨﺎء ﺷﺒﻜﺎت اﻟﺪﻋﻢ.
- ﻣﻬﺎرات اﻟﻘﻴﺎدة واﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎت ﻋﺎﻟﻴﺔ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮة.